العودة   منتديات شبكة الحرائر السلفية > ملتـــــقى الســـــــــيرة > قسم الســـــــــير والتراجم

طلب..... هل يوجد تزكية من كبار العلماء للشيخ عبد الكريم الخضير

قسم الســـــــــير والتراجم

موضوع مغلق
قديم 21 Aug 2012, 03:28 am رقم المشاركة : 1
أم ايوب
لؤلؤة الملتقى

أم ايوب is on a distinguished road

أم ايوب غير متواجد حالياً

المنتدى : قسم الســـــــــير والتراجم
افتراضي طلب..... هل يوجد تزكية من كبار العلماء للشيخ عبد الكريم الخضير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكن الله وبياكن أخواتي السلفيات

أخواتي هل يوجد تزكية من كبار العلماء للشيخ عبد الكريم الخضير

قديم 21 Aug 2012, 12:42 pm رقم المشاركة : 2
ناصرة السنة بإذن الله
لؤلؤة الملتقى

الصورة الرمزية ناصرة السنة بإذن الله

ناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the roughناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the roughناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the roughناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the rough

ناصرة السنة بإذن الله غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أم ايوب المنتدى : قسم الســـــــــير والتراجم
افتراضي رد: طلب..... هل يوجد تزكية من كبار العلماء للشيخ عبد الكريم الخضير

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
أختي توجد للشيخ تزكية من الشيخ الكبير عبد المحسن العباد حفظه الله و من الشيخ النجمي رحمه الله
كان قد انتشر كلام عن الشيخ في بعض المسائل لكن هذا الكلام جمع و طُوي لعله لتراجع الشيخ أو لبيان لا نعرفه نحن لكن لا يوجد هناك جرح للشيخ و لله الحمد و هو ليس من المجاهيل لكي يخفى خبره بل إنه من أعضاء الهيئة فلا نظن أهل العلم يسكتون عنه و له مخالفات و الله أعلم و لعل أحدى الأخوات إن كان لديها مزيد فائدة تتحفنا

قديم 21 Aug 2012, 09:34 pm رقم المشاركة : 3
أم محمد المغتربة
لؤلؤة الملتقى

الصورة الرمزية أم محمد المغتربة

أم محمد المغتربة is on a distinguished road

أم محمد المغتربة غير متواجد حالياً

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

قديم 22 Aug 2012, 06:34 am رقم المشاركة : 4
أم عفاف
عضو نشيط

أم عفاف is on a distinguished road

أم عفاف غير متواجد حالياً

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

سمعت الشيخ ابو فريحان الحارثي في غرفة الزاد صرح كذا مرة انه على نهج التكفير وكان هذا قبل سنتين
وهذا بيان وتحذير من الشيخ العتيبي

سجل لمشاهدة الروابط

تفريغ المكالمة:

(( العتيبي/ نعم.
السائل/ السلام عليكم.
العتيبي/ وعليكم السلام ورحمة الله .. معذرة أنا في طريق السفر بين الجبال.
السائل/ يا شيخ ما مشكلة، عندنا سؤال بس لو تجيب لنا عن السؤال عن الشيخ عبد الكريم خضير.
العتيبي/ يا أخي -بارك الله فيك- وقد سبق الجواب عن حال عبد الكريم خضير؛ ولكن: ليس كل الناس يعرف حاله؛ لأن حاله فيه نوع غموض؛ يعني: ليس هو مثل محمد حسان أو المأربي أو غيره ممن -يعني- قد ظهر أمرهم وعندهم من الكتابات والمؤلَّفات ما ظهرت بها بدعتُهم وظهر انحرافهم.
الشيخ عبد الكريم الخضير؛ أنا لا أستطيع أن أقول إنه مبتدع؛ لكن أنا أقول: إن الرجل -يعني- يجالس أناسًا مَشبوهين، وقد نُصح -قبل ذلك- بعدم مجالسة بعض الناس الذين هم ممنوعين أمنيًّا من مزاولة الدروس والمحاضرات وعندهم شبهة وعلاقات مشبوهة؛ فرفض وأبى إلا الجلوس معهم وزيارتهم والبقاء عندهم والمؤانسة معهم، يعني بمثابة الأصدقاء والأبناء، ليس بمثابة -يعني- تأليف القلوب ونحو ذلك.
كذلك دفاعه عن الشيخ عبد الله بن جبرين -وهو مَن عُرف بانحِرافه- لكنه شَدَّد في التعبير بالدفاع عنه، ونحو ذلك.
يعني: عنده أخطاء.
وذكر بعض المشايخ أنه سمعه يلمز أهل المدينة.

يعني: عنده بعض الأشياء التي تدل على خلل عنده.
هذا الذي -يعني- أنا أتكلم به، وأسأل الله -عز وجل- أن يُصلحه وأن يهديه.
بعض المشايخ الفضلاء قد لا يعرف ما عند هذا الرجل ويَحْمِله على السلامة -لا سيما في فترة سابقة؛ قبل سنوات- استقبله الشيخ أحمد بن يحيى النجمي -رحمه الله- وأكرمه بناء على ظاهر حاله؛ لكن: حصلت له مقالات وألفاظ تدل على -يعني- خلل عنده -عمومًا-؛ كقوله لما قيل له -يعني-: زر الأمير الفلاني [وقد جاء ... إلى منطقته] في استثناء منه وتصريح -يعني- خاص من الأمير، فقيل له -يعني-: تعال نزور الأمير نشكره .. فقال.. يعني لو اعتذر -لا بأس-: الشيخ يعتذر عن زيارة الأمراء وكذا. لكن ماذا قال؟ قال: أنا لا أدخل على آل سعود، أو أنا لا أزور آل سعود، ونحو ذلك من العبارات التي تدل على خلل.
عمومًا: الرجل -يعني- هو معروف عند المشايخ في نجد بالخير والعلم، غير معروف عنه كثير من المؤاخذات.
يعني: قد تجد حتى سماحة المفتي يزكيه وغيره، وهو -الآن- عضو في هيئة كبار العلماء؛ يعني: الرجل حالُه فيه إشكال، ونحن لا نبدِّعه؛ ولكن نقول: عنده خلل، ولا ننصح الناس به.
هذا الحد الذي نتكلم فيه.
السائل: وهل الشيخ سلطان العيد والشيخ فالح الصغير والشيخ خالد المصلح من طلاب السلفيين؟
العتيبي: أما خالد المصلح؛ فهو معروف أنه من القطبيين. هذا معروف حتى كان مع سلمان العودة في جلسته التي تُسمَّى: (محاكمة الدعاة) للشيخ ابن باز -الله يرحمه-؛ فخالد المصلح هذا معروف أنه من القطبيين.
العتيبي: وأما . . من الآخر؟
السائل: سلطان العيد والشيخ فالح الصغيِّر.
العتيبي: سلطان العيد معروف، وتعرفون الإشكال الحاصل بينه وبين الشيخ محمد بن هادي وبعض المشايخ، وكلامه الذي لا يَليق، وكان موقفه من فالح الحربي موقفًا سلبيًّا يدل -يعني- على خلل -أيضًا-؛ لكن: هو -يعني- أنا لا أستطيع كحال الخضير، وهو أحسن من حال الخضير، وهو أقرب إلى السلفيين، وهو مع السلفيين. ولكن: عنده شيء من الخلل -اللي هو سلطان العيد-، هو أقرب وهو مع السلفيين؛ ولكن عنده هذا الخلل الذي حصل.
أما الصغيِّر هذا؛ أنا لا أعرفه.
السائل: يا شيخنا سمعنا من سماحة المفتي أنه سئل عن وقيل فلم يجيب -أيضًا-.
العتيبي: من هو؟
السائل: المفتي العام.
العتيبي: سماحة المفتي؟
السائل: نعم.
العتيبي: ماذا به؟
السائل: لقد سأله أحد الشباب عن السيد قطب.
العتيبي: نعم.
السائل: وأثنى عليه، لم يُذكر السؤال ...
العتيبي: يعني: تذكر كلام سماحة المفتي في سيد قطب الذي اشتُهر عنه؟
السائل: نعم.
العتيبي: هذا معروف، وهذه زلة -كما سبق بيانُها في غير ما موضع-، وسماحة المفتي يخالف بشدة منهج سيد قطب ويحذر منه؛ لكنه قد يظن أنه تاب؛ كما يُقال في أبي حامد الغزالي -عفا الله عنه-صاحب "إحياء علوم الدين"- الذي اشتملت كتبه على الشِّرك الصُّراح؛ خاصة كتاب "إحياء علوم الدين" الذي سمَّاه علماء المغرب: (إماتة علوم الدين)، وأمر أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين بِحرق كتبه -خاصة "الإحياء"-.
فحاله: كحال الغزالي؛ بعض المشايخ يظن هذا: أنه قد تاب ورجع، فلا يُذم الرجل ويُشكر على جهده في خدمة الإسلام.
هكذا يظن بعض -يعني- المشايخ.
لكن: هذا غلط!
الذي يعرف حال سيد قطب -كما بينه الشيخ ربيع بالتفصيل- أنه كان جاهلًا في حال حياته، وكان يقول بأمور عِظام -وبعضها من الشِّركيات-.
لكنْ: لفَرط جهله؛ ما كفَّره العلماء، ولكن ذموه وذموا منهجه ومسلَكه، ولم يثبت عندهم أنه قد تاب.
لكن: سماحة المفتي قد يظن أنه قد تاب؛ لإشاعة هذا من محمد قطب -أخيه-، وكذلك من المستشار [العقيل ...] الذي هو بيَّن أن سيد قطب تراجع عن كتبِه -كلِّها-قبل مماته-.
فبعض العلماء قد يظن أنه تراجع -أيضًا- في كتابه "معالم في الطريق"، ودعا إلى منهج السلف -هكذا يظن بعض المشايخ-.
وكان شيخنا الألباني -رحمه الله- قد أثنى على بعض فصول في "معالم في الطريق"؛ لأنه دعا إلى إحياء ما كان عليه جيل الصحابة -رضي الله عنهم-؛ لكن "معالم في الطريق" -هذا- من أوَّله فيه التكفير؛ لذلك بعض مشايخنا يُسميه: "معالم في التكفير".
المهم: أن بعض المشايخ قد لا يكون عنده اطلاع على كتب سيد قطب وحال سيد قطب، ويَحمله على ما يسمعه مِن بعض الناس، أو مِن بعض ما بلغه من شأنه، ومن احترام بعض العلماء له؛ فيُثني عليه.
لكنه الفيصل في هذه المسألة: إذا سُئل عن عقائد سيد قطب وعن أفكاره -التي عُرف بها-؛ فإنه يبادر إلى البراءة منها والتحذير من صاحبِها -دون أن يعرفه-.
فهذا يُبيِّن أنه لا يؤيد سيد قطب؛ وإنما مسألة عدم معرفته لحاله.
وهذا ما حصل من سماحة المفتي؛ فإنه بعد الفتوى المشهورة عنه في الثناء على سيد قطب قد وُصف له كلام لسيد قطب؛ فاتَّهم صاحبَه بالزندقة والبدعة والضلال، حتى بالزندقة. عرفت؟
السائل: إي نعم، نسمع فيه يا شيخ!
العتيبي: مما يؤكد أنه لا يعرف حال سيد قطب، أو يظن أنه قد تاب. نعم.
منقول بتصرف
تمت مراجعة المادة الصوتية

آخر تعديل أم أسماء السلفية يوم 27 Aug 2012 في 07:52 am.
قديم 22 Aug 2012, 12:47 pm رقم المشاركة : 5
ناصرة السنة بإذن الله
لؤلؤة الملتقى

الصورة الرمزية ناصرة السنة بإذن الله

ناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the roughناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the roughناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the roughناصرة السنة بإذن الله is a jewel in the rough

ناصرة السنة بإذن الله غير متواجد حالياً

جزاك الله خيرا أختي أم عفاف فعلا هذا هو الكلام الذي كان قد نشر واشتهر به الشيخ لكن فيما بعد حذف سواء من البيضاء أو من الآجري أو حتى من سحاب و إلى الآن لم أعرف السبب غير أني كنت قد وقفت على نقاشات حول الأمر هذا و هي بدورها لم أجدها مفادها أن الشيخ قد تاب و تراجع بعد المناصحة فالله أعلم أي الحالين هو عليه الآن يا ريث لو نكرر طرح السؤال على أهل العلم لنعرف الموقف الحالي له
و جزاك الله خيرا مرة أخرى على ما أفدت به

قديم 22 Aug 2012, 03:04 pm رقم المشاركة : 6
أم ايوب
لؤلؤة الملتقى

أم ايوب is on a distinguished road

أم ايوب غير متواجد حالياً

بارك الله فيكما أختاي ناصرة وأم عفاف

نعم صدقتي ياناصرة ياليت لو نكرر طرح السؤال على أهل العلم لنعرف الموقف الحالي له
وبالاخص الشيخ أسامة العتيبي لأنه اعلم بحاله

موضوع مغلق